مرحبا بكم فى موقع الكاتبة د - إبتسام بوقري     
الذهب الأخضر

كلنا نعرف الذهب الأصفر و أيضاً الذهب الأسود وهو"البترول" لكن لم نعرف أكثر منتج يتداول عالميا بعد البترول إنه (الذهب الأخضر) وهو عنوان الحلقة السابعة من برنامج "خواطر9" في رمضان هذا العام .. وكانت برأيي من أجمل وأمتع الحلقات لأني من عشاق القهوة . والحلقة كلها كانت عن البن الذي تصنع منه القهوة والذي يسمى في البرازيل فعلاً بالذهب الأخضر لأنه مصدر دخل لهم  حيث يعمل في مجاله من مرحلة زراعة حبوب البن لمرحلة تجهيزها للقهوة ثم تصديرها  خمسة ملايين إنسان تقريباً. وكم كانت جميلة المزارع الخضراء التي شاهدنا فيها كيفية حصاد حبوب البن بطرق حديثة يدوياً وأيضا بسيارات خاصة ثم يتم فرزها لسبعة أنواع  لايعرف تحديدها إلا المختص بذلك ومنها نوع يسمى "الموكا" وهي كلمة مشهورة للقهوة وأصلها مشتق من كلمة "الموخا" العربية وهي إسم ميناء في اليمن كان يصدر منه حبوب البن لكل العالم قبل 300سنة إذ كانت اليمن مُصدِر أساسي للبن من ميناء "موخا" لميناء الأسكندرية ثم لكل دول أوروبا،  وفي زمن الدولة العثمانية كانت تمنع تصدير حبوب البن من اليمن إلا بعد سلقها حتى لايستطيع أحد زراعتها في أي مكان آخر، ومنذ 150 سنة كانت اليمن تصدر 75 ألف طن لكل من فرنسا وبريطانيا والنمسا وحتى أمريكا  وغيرها، وحاليا لايتجاوز ماتصدره 18 ألف طن سنوياً ، مما دعا عدد كبيرمن أهل اليمن خرجوا بالآلاف في مسيرة سلمية في 15مايو 2012 للمطالبة بإعادة ميناء "موخا" كما كان في سابق الزمان لأنه أصبح في حال تعبان ولم يعد يستقبل السفن الكبيرة أو يصدر البن لكل العالم، وللأسف مقابل كل مزارع واحد للبن أصبح هناك 6مزارعين للقات في اليمن !! وهو ماجعل مجموعات من الشباب اليمني يقوموا بعمل حملات للتوعية بأضرار القات في بلدهم.. ونعود للبرزايل التي تعتبر من أكبر مصدري البن والذي يشملهم حزام زراعة البن في العالم ومنهم فقط دولتين عربيتين هما السودان واليمن ، وهذا الحزام يحدد الدول الصالحة لزراعة البن بناء على معايير محددة خاصة بالتربة والطقس والماء وغيرها . وكما ذكرفي البرنامج أن البرازيل الدولة رقم واحد المصدرة للبن في العالم فيها 300 ألف مزرعة بمساحة 3 مليون متر مربع بها 11مليون شجرة بن .. علماً بأنه لايتم تسويق أي شحنة بن قهوة في البرازيل إلا بعد تذوقها وهو أكثر مقطع أعجبني في البرنامج حيث شعرت برائحة القهوة الزكية فعلا ، وشاهدنا عدة أشخاص موظفين خصوصا يقومون بتذوق القهوة بطريقة معينة وأيضاً قبل التصدير في بورصة  القهوة يوجد 70 شخص موظفين لتذوق القهوة وفي حال لم تعجبهم يتم إعادة النظر فيها !! وكان مشهد ممتع شارك فيه الشقيري بتذوق القهوة البرازيلية وعتبنا عليه كمشاهدين أنه لم تتاح لنا الفرصة مثله لتذوق القهوة البرازيلية في مصدرها الأصلي أكيد لها نكهة غير عادية. وآخر لقطة كانت لكونتيرات القهوة الضخمة خلال تصديرها حيث تتولى البرزايل تصدير ثلث صادرات العالم من القهوة  بما يوازي 54 مليون كيس قهوة كبير أو 3 مليون طن في العام من ميناء سانتوس - بالبرتغالية (Porto de Santos) يقع الميناء في مدينية سانتوس الواقعة في ولاية ساو باولو البرازيل ويعتبر أهم ميناء بحري في البرازيل،يشتهر ميناء سانتوس بتصديره للقهوة ، حيث كان سبب افتتاح هذا الميناء هو إستيراد القهوة من بلدان مختلفة من حول العالم.

كانت صورة مؤثرة فعلا التي عرضها في البرنامج وهي لرسام أوروبي تمثل لوحة عن ميناء "موخا " في الماضي نأمل أن يعود كما كان في اليمن السعيد إن شاء الله لنفتخر كعرب بالبن اليمني الممتاز.. وكل فنجان قهوة وأنتم مستمتعين .

7رمضان1434

 

إبتسام بوقري

اضافة تعليق
الاسم
 
التعليق
 
الردود
الاسم

م,حابي

التعليق

دائما يبدع احمد الشقيري بحلقاته المميزة انا لم اتابعها لكن شاهدتها على اليوتيوب روعة شخص مبدع ياريت المسؤولين يستمعون ويطبقون افكاره على الواقع ليس عيبا أن نسمع ونناقش أفكار أشخاص مبدعين لكن لاحياة لمن تنادي للاسف مسؤولينا غارقون في الفساد وهمهم الوحيد والاستراتيجية التي يجيدونها هي المؤامرات وخلق الدسائس وافقار الشعوب سياسة (جوع كلبك يتبعك) ستعود اليمن الى سابقة عهدها مصدرة للبن لكل انحاء العالم بتظافر جهود ابنائها المخلصين لاغير فلا يعولون على دول الخليج الغنية فانهم لايريدون لها النهوض باقتصاد قوي فمليارات الخليج تضخ في جيوب العسكر لالانقلابيين في مصر لالسواد عيون المصريين بل لمصالحهم الاقتصادية الكلام للدولار لا غير لقد ماتت النخوة العربية واصبح الكلام للدولار والمصالح الضيقة


 
الرئيسية
الهدف من الموقع
مقالات صحفية
رسولي حبيبي
فلسطين لنا
أسرار النفس
سجل الزوار
السيره الذاتيه
اتصل بنا
مشرف الموقع